الأحد، 8 يوليو، 2012

الوظائف الأعلى دخلاً في آبل

apple الوظائف الأعلى دخلاً في آبل
إن نظام تخصص الموظفين في آبل فريد من نوعه وهو ما أراده ستيف جوبز دائماً، حيث يوظف أفضل الأشخاص في مجال محدد جداً، ولا يطلب منه أن يقوم بأن وظيفة اخرى. فمثلاً كان Ron Johnson نائب رئيس عمليات التجزئة في الشركة مسؤولاً عن اختيار مواقع المتاجر و الخدمات داخل المتاجر و شكل وتصميم المتجر، لكن لم يكن له أية سلطة على المخزون في المتاجر التي يديرها. وهذا الاسلوب في العمل يختلف كلياً عن اسلوب عمل كثير من الشركات التي تكون فيها الوظائف منفتحة على بعضها بشكل أكبر كما أن هناك تعاون بين الوظائف.
ويبلغ عدد موظفي آبل 60400 موظف يعملون بشكل دائم بالإضافة إلى 2900 موظف بشكل عقود مؤقتة. وتقدر الرواتب الكلية لموظفي آبل بـ 3.2 مليار دولار لكل ربع سنة كما أن هناك مكافآت تصل حتى 25% من الرواتب. هذه الرواتب السنوية بحسب موقع glassdoor المتخصص بالوظائف.
22- عبقري الماك: الراتب : 38937$
تطلق آبل مسميات غريبة على بعض الوظائف ومنها هذه الوظيفة، حيث أنه وبالرغم من أن عبقري الماك مهم بقدر المسؤولين عن متاجر آبل إلا أنهم لا يحصلون على نفس المحبة على الأقل من حيث الراتب.
21- قائد عبقري الماك: الراتب : 48353 $
بعد أن يمضى الموظف بعض الوقت ليكسب الخبرة في متاجر آبل، يتلقى علاوة على الراتب ويصير بمنصب إشرافي على عباقرة الماك. ومع ذلك فإن موظفي آبل في المتاجر يتلقون رواتب أقل من نصف المهندسين المبدعين في الشركة.

20- مساعد مدير متجر آبل: الراتب : 49179$
تحتاج آبل لبعض الأشخاص لمساعدة الشركة على تشغيل متاجرها الحقيقية. ويتقاضى مدراء ومساعدي مدراء هذه المتاجر مبالغ اكبر من المندوبين في المتجر.
19- مهندس برمجيات متدرب: الراتب: 61152$
الآن بدأنا بالوظائف التقنية الهندسية بعيداً عن وظائف المبيعات، وأدنى الرواتب للمهندسين المتدربين حيث هؤلاء يتعاقدون مع الشركة لمدة ستة أشهر أو ثلاثة أشهر بصفة متدربين وبنهاية الفترة يتم إعادة النظر بوضعهم للمتابعة بعقد دائم أو الاكتفاء.
تدفع غوغل للمهندسين المتدربين أكثر مما تدفع آبل. لكن تبرر آبل أن هؤلاء المهندسين يعملون على منتجات ستغير العالم فعلاً ولهذه القيمة المعنوية دور.
18- تنفيذي الحسابات: الراتب : 75324$
يدير تنفيذيو الحسابات في الشركة العلاقات ما بين آبل والشركات الأخرى ويعملون على متابعتها و الحفاظ على تطويرها. حيث أن آبل تملك علاقات مع عدد كبير من المعلنين و مصنعي الأجزاء لأجهزتها. لذا يجب أن يكون هناك مسؤولين لإدارة هذه العلاقات.
17- محلل مالي: الراتب: 81253$
بالطبع كحال أي شركة كبيرة أو عملاقة بحجم آبل يجب أن يكون لديها فريق من المحللين الماليين لدراسة كل الأوضاع المالية المحتملة للشركة للحفاظ على استمرار أعمالها وتدفق النقد عند الحاجة. فمثلاً لو احتاجت الشركة مليار دولار حالاً لإجراء استحواذ فيجب أن يضمن المحللين الماليين تأمين هذا المبلغ وبطريقة مجدية على الشركة.
16- مهندس ضمان جودة البرمجيات: الراتب: 87651$
تولي آبل اهتمام كبير للجودة، وهذه الوظيفة أقل الرواتب بين مسؤولي الجودة بعدة نواحي في الشركة. ويعمل هؤلاء المهندسون على ضمان أن التطبيقات البرمجية التي يتم إطلاقها خالية من الثغرات والمشاكل البرمجية وتصل بشكل جيد للزبائن.
15- محلل أعمال: الراتب : 87768$
يعمل محللي الأعمال على ضمان أن شركة آبل منظمة بشكل جيد ومترابطة داخلياً. حيث يؤكدون على الربط بين مختلف أعمال الشركة الداخلية.
14- مهندس نظم: الراتب : 94119$
مع وجود آلاف المزودين و المصانع التي تعمل لأجل آبل. فإن على الشركة أن تعمل بجد ودقة على ضمان عمليات النقل والشحن بالمواعيد المحددة وهنا يأتي دور مهندسي النظم، حيث يعملون على التأكد من أن سلسلة التوريد تعمل بكفاءة وليس هناك أية انقطاعات كذلك إدارة المخاطر المصاحبة لهذا العمل والتعويض فوراً في حال حدوث مشاكل.
13- مدير مشاريع: الراتب: 94652$
مهمة مدراء المشاريع هي جمع كل التفاصيل الصغيرة المتعلقة بمشروع معين مع بعض والتأكد من عملها بكفاءة ودون زيادة تكاليف وأن ينتهي المشروع ضمن الميزانية و الوقت المحدد له.
11- رئيس مهندسي النظم: الراتب : 101794$
وهذه الوظيفة تنتمي للمناصب الإدارية العليا في الشركة إلا أنها الأقل راتباً بينهم. ومع ذلك فهم يتقاضون ضعف الموظفين في مجال المبيعات والتسويق.
10- مهندس برمجيات: الراتب: 103883$
عادة ما يتقاضى مهندسي البرمجيات في الشركات التقنية الكبرى رواتب تتجاوز 100 ألف دولار سنوياً، و تولي آبل عناية أكبر لهؤلاء مما تفعل غوغل.
9- مهندس نظام التشغيل: الراتب: 103985$
يتقاضى شاغل هذه الوظيفة أعلى قليلاً من مهندسي البرمجيات، وينحصر دوره في ضمان التناغم والإنسيابية بين برامج آبل و العتاد. وتتطلب هذه الوظيفة مهارات في كل من القسم البرمجي للتطبيقات و القسم الصلب للعتاد.
8- مهندس الاختبار: الراتب: 104926$
يطور مهندسي الاختبارات والتجارب عمليات صارمة لإختبار المنتجات والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة في آبل. ويكون هؤلاء المهندسين مسؤولين عن إنشاء الاختبارات و التأكد من أن كل منتج تم شحنه قد تم إختباره بشكل كامل واثبت أنه خال من الأخطاء والعيوب.
7- مهندس العتاد: الراتب :105316 $
يعمل مهندسي العتاد أو مهندسي الهاردوير على التأكيد للعالم دوماً أن آبل بالأصل شركة أجهزة وليست شركة برمجيات، وبالتالي عليها أن تقدم أفضل عتاد ممكن متناسب مع ما ترغب في أن تقدمه الشركة للعالم على أنه الثورة القادمة منها.
6- مدير قواعد البيانات: الراتب: 105382$
كما أن غوغل كانت تعالج يومياً كميات هائلة من البيانات، أيضاً تفعل آبل سواء أكانت تستخدم هذه البيانات لتخديم التطبيقات من خلال متجر التطبيقات، أو التأكد من أن بعض الخدمات المرتبطة بالإنترنت مثل Siri يعمل بشكل جيد. مهمة مدراء قواعد البيانات ضمان عمل قواعد البيانات بشكل سريع ومتاحة دوماً عند الطلب.
5- مهندس تصميم المنتجات: الراتب: 116019$
لو قيل لي صف آبل بكلمتين لقلت الجودة والتصميم، حيث أن الشركة تدفع رواتب مجزية لتصميم منتجاتها بشكل ممتاز.
4- مدير منتج: الراتب: 118556$
يكون مدير المنتج مسؤول عن كافة العمليات المتعلقة بمنتجه ويعمل على التوازن فيما بين مختلف الوظائف كالتصميم والتسويق والتصنيع والبرمجيات وغيرها، ويتأكد من أن كل قطعة من المنتج يتم شحنها وهي متوافقة مع معايير جودة آبل.
3- رئيس مهندسي العتاد: الراتب: 124893$
كل مهندس هاردوير يمضي فترة من الزمن يمتلك فيها الخبرة اللازمة يتم ترقيته لرئيس مهندسي العتاد ويكون مسؤول عن عدد من المهندسين الآخرين، وهذه الترقية تكون في الراتب والمسؤوليات سوية.
2- رئيس مهندسي البرمجيات: الراتب: 126325$
نفس الموضوع في الوظيفة السابقة يحدث هنا. وهؤلاء الرؤساء يكونون في مناصب إدارية عليا ويتعاملون مع منتجات حساسة لدى الشركة كنظام التشغيل أو برامج جديدة ستطلقها الشركة للمنافسة كالخرائط مثلا.
1- مدير الفنون: الراتب: 133664$
قالها ستيف جوبز مراراً وتكراراً، أن شركة آبل تقع على مفترق طرق بين التكنولوجيا والتصميم. وهذا هو أساس الشركة. حيث أنها تملك حس الفن وهذا ما يجعل منتجات آبل أكثر انسانية من شركات أخرى لا تملك هذه المزايا.
من الواضح أن الأشخاص المسؤولين عن الشكل العام الخارجي لمنتجات آبل وكيف تتواصل بصرياً مع الزبائن هم المسؤولين الأكثر أهمية في آبل. والاكثر قيمة ايضاً.

موظفي آبل لا يريدون رواتب أعلى !

يقول الخبير في الوظائف Adam Lashinsky أن موظفي آبل عموماً لا يتقاضون رواتب جيدة, حيث أن الناس إذا لم تعمل في آبل لقضاء وقت ممتع، فإنهم لن يعملوا لأجل المال فحسب، حيث أن المال ليس مقياساً في نظر موظفي آبل.
ويؤكد وجهة النظر هذه موظف في قسم التسويق في آبل، حيث يرى أن السعادة التي تعتريك عندما تشاهد أن معظم الناس من حولك يستخدمون أجهزة آبل سواء مشغلات MP3 أو هواتف أو حواسيب محمولة أو حواسيب لوحية، هذه السعادة أمر مهم وتساوي الكثير من القيم المعنوية لأن شركتك صنعت كل تلك الأجهزة.
كثير من موظفي آبل يرغب بخيار الحصول على أسهم على أن يحصل على راتب عالي، فالشركة سريعة النمو. وأول إطلاقها للإكتتاب العام سنة 1980 كان رأس مالها مقسم إلى 61 مليون سهم. ومنذ ذلك الحين حتى اليوم تضخم رأس مالها واصبحت اليوم الشركة مؤلفة من 929 مليون سهم. بالرغم من أنها على مر سنينها قامت بتقسيم الأسهم لثلاث مرات، إلا أنها طرحت أيضاً 439 مليون سهم جديد ليعبر عن رأس المال.
وهذه الأسهم المطروحة جديداً تكون من نصيب الموظفين وليست للبيع للمستثمرين، ونادراً ما تدفع آبل لاستحواذ الشركات بالأسهم، حتى لما استحوذت على شركة NeXT التي أعادت ستيف جوبز للشركة، دفعت آبل 429 مليون دولار نقداً و فقط 1.5 مليون سهم.
وكما ذكرنا أنه يعمل في آبل حوالي 60400 منهم 36 ألف موظف في قسم المبيعات و وظائف تتعلق بمتاجر الشركة، أي أن هناك 24400 موظف يعمل في باقي أقسام الشركة. ولنضاعف هذا الرقم ليتضمن كافة الموظفين الذين تركوا الشركة منذ 1980 حتى اليوم. إذن هناك بشكل إجمالي موظفين عدا قسم التجزئة 50 ألف موظف.
من العدل أن نقول أن نصيب الأسد من الأسهم المصدرة تكون للموظفين، أي 400 مليون سهم وبسعر 430$ للسهم يكون نصيبهم إذن 172 مليار دولار.
لنقسم هذا الرقم على عدد الموظفين السابق 50 ألف فيكون نصيب كل موظف حوالي 3.4 مليون دولار من الشركة. وهذا ما يبرر رغبة الموظفين بالحصول على الأسهم وليس الراتب الأعلى. طبعاً يزيد هذا الرقم بإزدياد سعر السهم الذي تجاوز الـ 600 دولار بفترة من الفترات ليستقر الآن حول 574 دولار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More