الجمعة، 20 أبريل، 2012

مراجعه للهاتف المحمول BlackBerry Porsche Design P’9981

 

في السابق أعلنت شركة Porsche Design والتي بدأ تاريخها منذ العام 1972 مع شركة Research in Motion عن الهاتف المحمول Porsche Design P’9981 والمزود بنظام البلاك بيري السابع بمواد تصميمه عالية الجوده لذالك أستلمنا نسخه من الهاتف وقمنا برحله مع هذا الهاتف لمعرفة مايميزه وماهو الجديد فيه ولماذا هو بسعر مكلف خارج عن فئة الأعمال ومخصص للأغنياء فقط أو لربما من يريد التميز عن الآخرين ؟

حسنا الأجابه بالداخل

الهاتف بمقاييس أبعاد 115 في 67 وبسماكة 11.3 ملم والوزن الكلي له هو  155 جرام والشاشه 2.8 أنش بدرجة وضوح 640 في 480 وعدد الألوان 16 مليون لون وكثافة البيكسلات هنا هو 286 ppi ويدعم تقنية اللمس المزدوج وفاره بصريه ومنفذ صوتي 3.5 ملم و microSD للذاكره الخارجيه يمكنك رفع السعه إلى 32 جيجابايت  ويدعم تقنية الوايرلس 802.11 b/g/n والبلوتوث 2.1 و تقنية NFC  و منفذ microUSB و الكاميرا خمسه ميجابيكسل بدرجة وضوح 2592?1944 وتصوير فيديو 720p  ومن دون كاميرا أماميه والنظام BlackBerry OS 7.0 والمعالج Qualcomm MSM8655 Snapdragon بسرعة 1.2 جيجاهرتز ومعالج الرسوميات Adreno 205 ويدعم تقنية الملاحه  A-GPS  والبطاريه  1230 ملي أمبير وبسعه داخليه 8 جيجابايت وبذاكره عشوائيه 768 ميجابايت .

سعر الهاتف المحمول 7000 ريال سعودي .

 

بالنظر إلى الهاتف فأنك ستجد فرق كبير في مفهوم تصميم المعتاد مابين عالم البلاك بيري تحديدا سلسلة البولد والهاتف المحمول الذي تم تصنيعه من قبل شركة بورش ديزاين فالتصميم هنا أكثر صلابه أكثر جمالا أو قد يكون قبيح على حسب المستخدم وذوقه ولكنني أجد تصميمه جميل فالهاتف خليط مابين الجلد والبلاستيك والمعدن والألمنيوم وحاد الأطراف منحني من الأسفل والألمنيوم يحيط بأجزاء الهاتف بشكل كامل ومن الخلف هنالك الجلد وموديل الهاتف المعدني موجود على الكاميرا والتي تفصل مابين الكاميرا وفلاش LED الموديل الخاص به .

الهاتف نحيل لكن بوزن ثقيل 155 جرام لذالك طريقة أمساك الهاتف كانت مريحه والوزن ليس بذالك المزعج وعند النظر إلى الجهه الاماميه فأنك بلاشك ستجد لوحة المفاتيح QWERTY  والتي تم تصنيعها بشكل أحترافي  بحيث كل زرّ مصنوع من المعدن  وظاهره للأعلى بشكل قليل وبتصميم موجود في كل زرّ مختلف عن الموجود في البولد 9900 كما أنه بأناره LED موجوده على كل زرّ ممايجعلها واضحه في الليل وسهل الكتابه عليها  والمشكله هنا بأن بعض الأزرار الأساسيه مثل التحكم بالصوت وزرّ تشغيل أو أطفاء الشاشه موزع بشكل مناسب لكن طريقة الضغط عليها ليست مريحه وقد يكون السبب هنا بأن الهاتف عريض كما أنه منخفض وليس بارز للأعلى  والمشكله الاخرى بأن زرّ المسؤول عن تصفح مابين القوائم ليس سلس بنفس الموجود في البولد 9900 .

من الجهه اليمنى هنالك 4 أزرار 3 أزرار للتحكم بالصوت والوسائط وزرّ موجود بالأسفل لألتقاط الصور والفيديو وهي خاصيه مرحب بها .

 

من الجهه اليسرى هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم بارز في التصميم النحيل ومنفذ USB 2.0 صغير الحجم ومن ثم بأعلى الشاشه هنالك زرّ أغلاق أو تشغيل الشاشه ومن الأسفل لايوجد شيء .

 

من الخلف هنالك الغطاء المزدوج مابين الجلد والبلاستيك وشعار الخاص ببورش  منحني الاطراف بشكل ملحوظ أو ليس منحني بل هو مقوس ولكن بأزالة الغطاء فأنك ستجد منفذ للذاكره الخارجيه بسعة 4 جيجابايت ويمكنك أزالته من دون أزالة البطاريه لكن عليك أزالة البطاريه لأضافة شريحة الأتصال .

من الجهه الأماميه هنالك شعار البورش والبلاك بيري ومن ثم هنالك الاطار الأسود الذي  يحيط بشاشة الهاتف وهي كبيرة الحجم نوعا ما ومن ثم الأزرار الأساسيه للتحكم بالنظام مثل زرّ الاجابه على المكالمه وزرّ الرفض وزرّ القائمه وزرّ العوده ومن ثم لوحة المفاتيح ونظام التنبيه LED وللأسف لاوجود للكاميرا الأماميه .

الهاتف بشاشه طولها 2.8 أنش وبكثافة البيكسلات 287ppi  و بتقنية LCD وبدرجة وضوح 640 في 480 لذالك الشاشه من ناحية الوضوح والأضاءه والألوان جيّده وكذالك تقنية اللمس أيضا ممتازه لكن المسأله هنا بأن الشركات الأخرى بدأت برفع درجات الوضوح إلى أقصى الحدود ولاننسى استخدام تقنيات تجعل الشاشه مبهره مثل السوبر أموليد وسوبر أل سي دي و غيرها ممايجعلنا نسأل لماذا لم تقفز الشركه الكنديه إلى هذه التقنيات الحديثه ؟

بخصوص الصوت فأن البدايه مع جودة الصوت في المكالمات والسماعه الخارجيه فهي ممتازه وكذالك الصوت وتشغيل الملفات الصوتيه فهي أيضا واضحه وممتازه لأبعد الحدود وننتفق في هذه النقطه بأن تقنية الصوت في هواتف البلاك بيري بشكل عام  ممتازه .بالأنتقال إلى الأداء فأن الهاتف بمعالج 1.2 جيجاهرتز في نظام البلاك بيري السابع فأن سرعة التصفح من خلال القوائم وفتح التطبيقات وتصفح الأنترنت ممتازه أيضا .

البطاريه المزود بهذا الهاتف هي 1230 ملي أمبير فلذالك قمت بالأمر المعتاد مثل شحن الهاتف بنسبة 100% واستخدامه في ألتقاط الصور وتصوير فيديو ومن ثم تحميل التطبيقات من متجر البلاك بيري واستخدام بشكل متكرر تطبيق التويتر ولم استخدم البلاك بيري الماسنجر  والهاتف صمد بدرجه كافيه لمدة يوم كامل .

بالأنتقال إلى الكاميرا فهي خمسه ميجابيكسل بفلاش LED  وتصوير فيديو بدقة 720p  وتستخدم مثل بقية هواتف البولد المستشعر EDoF لذالك في تصوير المناظر الطبيعيه و الاماكن ذات الأضاءه العاليه فأنها ستعطيك جوده جيّد جدا ولكن حالما ما أن تقوم بتقريب حول مجسم معين مثل ورده فأن الهاتف يظهر فيه التشويش وهذا الأمر ينطبق على تصوير في الأضاءه الضعيفه فالنتيجه مثلها .

الصور:

فيديو:

النظام المزود به هو نظام البلاك بيري السابع مزود بنظام تسارعي للهاردوير  Liquid Graphics والذي يعطي أداء أفضل للنظام لكن لايختلف كثيرا عن الهاتف البولد 9900 لكنه يستخدم واجهه  Porsche Design BlackBerry 7  وهي واجهه ليست بتلك الجمال وأفضل الواجهه العاديه  ولكن أذا كنت تحبها فهنالك الأيقونات الخاصه بهذا الثيم ورقم خاص بك يميز عن بقية مستخدمي البلاك بيري الماسنجر

بالنظر إلى الهاتف فأنه بالفعل ذو تصميم وجودة تصميم عاليه وسيشعرك بكل تأكيد بمدى تميزك عن البقيه وكذالك أخبار الناس بأنك غني ! لكن هل هذا كافِ لدفع 7000 ريال سعودي ؟ حسنا الجواب ليس مقنع أذا قلت نعم لكن الأمر يعود أليك فمدى حبك أو كرهك لهذا الهاتف لكن أريد الأحتفاظ بالصندوق الخاص به يا RIM ممكن ؟

التصميم وجودة التصميمالصوتالأداء ممتازدعم للغه العربيه

تكلفة الهاتفواجهة النظام مشوشه

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More