الأحد، 15 أبريل، 2012

مراجعه للهاتف المحمول Nokia Asha 303

 

نوكيا قد تكون مهتمه بعالم الويندوز فون لكن لم تنسى بكل تأكيد عن هواتف السمبيان لذالك كشفت الشركه عن سلسلة هواتفها الآشا ومن ضمنهم الهاتف المحمول Asha 303 وقد يكون الهاتف عادي لكن هو مزيج مابين الهواتف العاديه والهواتف الذكيّه والأفضل من ذالك أنه رخيص الثمن بحيث متاح للجميع بما فيه ذوي الدخل المحدود لذالك أليك المراجعه الكامله لهذا الهاتف المميز .

مقاييس أبعاد الهاتف المحمول هي 116.5 في 55.7 وبسماكة 13 ملم والوزن الكلي له 99 جرام الهاتف المحمول يدعم شبكات  GSM/GPRS/EDGE وشبكات الجيل الثالث والنظام Asha S40 Touch and Type و 4 صفوف كامله للوحة المفاتيح من نوع QWERTY  والشاشه 2.6 أنش بدرجة وضوح QVGA وعدد الألوان 256 ألف لون تدعم تقنية اللمس  والمعالج واحد جيجاهرتز والذاكره العشوائيه 128 ميجابايت  والكاميرا 3 ميجابيكسل مع التركيز التلقائي وتصوير فيديو بدقة VGA بسرعة 15 أطار بالثانيه  ويدعم تقنية الوايرلس Wi-Fi b/g/n و Bluetooth v2.1 ومنفذ microUSB  ويدعم تقنية USB On-The-Go ومنفذ للذاكره الخارجيه microSD بسعة 2 جيجابايت ويمكنك رفعها إلى 32 جيجابايت ومنفذ صوتي 3.5 ملم ولعبه حصريّه Angry Birds والبطاريه 1300 ملي أمبير .

سعر الهاتف المحمول 549 ريال سعودي

بالنظر إلى الهاتف ومحتوياته فأنه يأتي بصندوق صغير الحجم ويملك بداخله سماعات للأذن وشاحن و 2 جيجابايت والبطاريه ووصله خاصه بالحاسب USB صغيرة الحجم وبوزن 99 جرام وليس بالسميك 13.9 ملم وليس بالتصميم ذالك الجميل بل العادي ولكن على الأقل منحني الأطراف وخفيف الوزن يجعلك تتحكم به بكل سهوله والكتابه من خلال لوحة المفاتيح من نوع كوارتي ومصنوع من الخلف من المعدن ممايجعل جودة التصميم أفضل بشكل كبير  ولن تجد بصمات الأصبع ولا الأوساخ عليه وهذا نادر في هاتف رخيص الثمن أيضا .

الهاتف مصمم بأربع صفوف من لوحة المفاتيح بالأضاءه الخلفيه وتحت الشاشه مباشرة هنالك أربع أزرار أساسيه لماعه قابله للضغط بشكل مباشر وسريعة الأستجابه والأزرار هي زرّ استقبال وزرّ أغلاق المكالمه وزرّ مباشر للرسائل وزرّ لتشغيل الوسائط ولوحة المفاتيح جدا مريحه وسريعة الأستجابه وهو أمر فاجأني قليلا كما أن الأضاءه الخلفيه للوحة المفاتيح ذات أضاءه عاليه ولربما تواجه مشكله أذا كانت أصابعك جدا كبيره ؟

من الجهه الأماميه هنالك مستشعر للأضاءه  والشاشه ذات الأطار وسط الحجم ولوحة المفاتيح وكذالك الأزرار الأساسيه و لوحة المفاتيح ذات الصفوف الأربع .

من الجهه السفليه لايوجد شيء ولكن من الجهه الأماميه هنالك منفذ USB صغيرة الحجم ومنفذ صوتي 3.5 ملم وكذالك منفذ للشاحن دائري .

 

من الجهه اليسرى لايوجد شيء كان من الأفضل أضافة زرّ مستقل للكاميرا ولكن من الجهه اليمنى هنالك زرّي للتحكم بالصوت وزرّ خاص لتفعيل عملية القفل مع العلم أن زرّ أغلاق المكالمه مسؤول عن أغلاق الهاتف بشكل نهائي

 

من الخلف هنالك 3 ميجابيكسل للأسف لاوجود للفلاش LED  كما أن الكاميرا غير محميه ممايعني أنها معرّضه للخدش وعند أزالة الغطاء المعدني فأنك ستجد منفذ للشريحه SIM  ومنفذ للذاكره الخارجيه ومنفذ للبطاريه BP-3L Li-Ion ذو 1300 ملي أمبير وتحتاج إلى أزالة البطاريه لوضع الشريحه أو الذاكره الخارجيه .

بالأنتقال للشاشه فهي 2.6 أنش بدرجة وضوح QVGA أو 320 في 240 وكثافة البيكسلات 154 ppi  فأن الشاشه من ناحية الأضاءه فهي ممتازه وكذالك الأمر المفاجىء تقنية اللمس لكن عدا ذالك فهي ليست جيّده من ناحية درجة الوضوح ولا زوايا العرض حتى فهي عاديه لكن على الأقل يمكنك استخدام شاشة LCD تحت أشعة الشمس .

 

الكاميرا بدقة 3 ميجابيكسل مع تركيز تلقائي ويمكنها التقاط الصور بدرجة وضوح 2048×1536 وخاصية التعرّف على الوجه ولكن لاوجود للكاميرا الأماميه للأسف ولا زرّ مستقل للكاميرا لكن عموما في الواجهه للشاشه فهنالك زرّ للكاميرا وزرّ العوده وزرّ للخيارات ويمكنك فقط استخدام واجهة الكاميرا فقط بالطول وليس بالعرض ومن الخيارات فهنالك فقط أختيار لدرجة الوضوح وكذالك موازن للون الأبيض وثلاث خصائص للتصوير الخاص بالفيديو والتوقيت الزمني للتصوير و أخيرا الأستوديو .

جودة الصور مقبوله نوعا ما فقط في حال البيئه المراد تصويرها ذات أضاءه عاليه والألوان والتباين مقبوله أيضا لكن كل ماكانت الأضاءه أقل فأنك ستجد التشويش و الألوان والتباين أقل من المرغوب بها أما فيما يخصّ بتصوير الفيديو فهي 15 اطار بالثانيه وبجودة VGA  لذالك لاتتوقع بجوده عاليه أو درجة الوضوح مناسبه فهي أقل من المستوى المطلوب .

الصور:

فيديو:

من ناحية الصوت فهو جدا ممتاز وعالِ الصراحه وحتى أن كنت وسط الضجيج فأنه يقدم الأداء المطلوب من دون أدنى شك ومن ناحية جودة المكالمات فهي أيضا ممتازه لذالك ينطبق الأمر على السماعه الخارجيه وهذا ماعودتنا عليه نوكيا دائما .

البطاريه فهي 1300 ملي أمبير لذالك قمت بشحن الهاتف المحمول بنسبة 100% بالمئه وبتفعيل تقنية الوايرلس وتصفح الأنترنت بشكل متقطعو تصفح اليوتيوب بشكل قليل وتصفح القوائم بشكل مستمرّ والدخول إلى المتجر وكتابة الرسائل وتشغيل الموسيقى بشكل مستمرّ و الفيديو ولقد أعطاني الهاتف المحمول يوم و 10 ساعات أو استخدام أقل يومين لذالك يمكنك القول بأن الهاتف من ناحية البطاريه لايعلى عليه .

 

للتوضيح النظام المزود في الهاتف المحمول Nokia Asha 303 هو نظام السمبيان S40 بواجهه معدله لدعم تقنية اللمس  ويمكنك القول بأن النظام قريب من مفهوم نظام السمبيان Anna ودعني أشرح ماهو التطور الملحوظ في هذا النظام .

في البدايه هنالك شاشة القفل والتي هي عاديه جدا هنالك زرّ لفتح القفل وعند الدخول إلى النظام  ومن ثم الدخول إلى الواجهه الأساسيه وهي واحده فقط مكونه من عدة أيقونات ومهام مثل أيقونه الزاويه العليا من اليمين وهي لتغيير الأوضاع مثل العام والصامت وغيرها  وأيقونه للساعه والتي يمكنك وضع التنبيه أو الأعدادات وفي الوسط هنالك أيقون للأسماء المفضله ومن ثم أيقونه للربط بالمواقع الأجتماعيه  ومن ثم 4 أيقونات صغيره وهي المتصفح و الرسائل والكاميرا والوايرلس قم بالتعليق على الواجهه والتي يمكنك أضافة عدد من الأختصارات وطريقة العرض  ومن ثم هنالك الأيقونات الثلاث بالأسفل ومنها التي تنقلك إلى القائمه مثل المتجر و الموسيقى والأعدادات والمتصفح.

على ذكر المتصفح هنالك تغييرات بسيطه لكنها مفيده للمتصفح مثل الشريط العلوي للروابط أصبح بجانبه محرك البحث لقوقل  والأعدادات وغيرها ولقد كان عرض المواقع العربيه لابأس بها ولكن المتصفح ليس سلس بدرجه كبيره وكانت هنالك صعوبه في التنقل مانبي الأعلى والأسفل ونعم النظام يدعم العربيه بشكل ممتاز .

لشرح أفضل لهذا النظام يمكنك مشاهدة الفيديو:

في الحقيقه أجد الأمر صعوبه في التوصيه في أقتناء هذا الهاتف لكن من ناحية الصوت ولوحة المفاتيح و كذالك والبطاريه ورخيص الثمن أجده منافس لمن يريد هاتف يجمع مابين النظام العادي والنظام الذكي لذالك أذا كنت تريد هاتف يقوم بالمهام الأساسيه مع التخلي عن الكاميرا وقوتها فأن الهاتف مناسب لك  وأنصح به.

جودة التصميماللغه العربيهلوحة المفاتيح ممتازه جداتقنية اللمس

التصميم نفسهالكاميرالاوجود لزرّ مستقل للكاميراالنظام بحاجه إلى تطوير

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More