الجمعة، 25 مايو، 2012

إصدار Coda 2 (ماك) و Diet Coda (آيباد) لمطوري الويب على أجهزة آبل





بعد مضي خمس سنين من إطلاق النسخة الأولى، أعلن فريق Panic عن النسخة الثانية من محرر الويب الشهير Coda بإضافات جديدة وسعر مبدئي منافس — Coda بشهادة المبرمجين العرب والأجانب أحد أفضل تطبيقات البرمجة على الماك (ويزعم البعض أنه الأفضل)، ودعمه للغة العربية ممتاز على غرار الكثير من التطبيقات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، أعلن الفريق عن Diet Coda للآيباد أيضاً (والذي أعتقد أنه أذكى اسم لأي تطبيق حتى الآن)، بتصميم يناسب ويستغل حجم الآيباد بمميزات ذكية ومرغوبة، قد يكون أهمها هو ميزة استعراض ما تبرمجه باستخدام برنامج الماك على الآيباد — يصبح الآيباد هنا واجهة استعراض للموقع. تستطيع البرمجة عليه كالمعتاد بكل تأكيد، ويستغل الخصائص الجديدة التي توفرها النسخة الثانية أيضاً.

لأول يوم (24 ساعة) فقط سيتوفر البرنامج بخصم 50٪ أي 49 دولار. ننصح بشراء البرنامج إذا كانت لديكم اهتمامات برمجية، لأن السعر المعتاد هو 99 دولار، و Panic فريق لا يعطي بالاً للعروض الموسمية، لذلك هذه فرصة ذهبية تستحق الاقتناص. نسخة الآيباد تكلف 10 دولارات، أي أن شراء النسختين بـ59 دولار أرخص من شراء البرنامج بعد انقضاء العرض.

ما الذي يميز Coda 2 عن غيره؟

هذا سؤال قد يجاوبه محبي التطبيق بأسلوب مكثف، أو رؤية مزاياه بنفسك من هنا. لست من مستخدمي النسخة الأولى من التطبيق رغم دعمه الممتاز للغة العربية، ورأيت حاجتي مع Sublime Text 2، لكن Coda برنامج استثنائي لأنه يقدّم عدة خدمات تحت مظلة واحدة: محرر نصوص ذكي، أي أنه يتعرف على الشفرات البرمجية ويلونها ليجعل منها فاصل مريح للعين بين اللغة البرمجية وبين المتغيرات النصية، مع خصائص جديدة كالتعبئة التلقائية للشفرات المشهورة وتقسيم أنواع هذه الشفرات. بالإضافة إلى كونه محرر نصوص برمجية (وهو صلب التطبيق)، يقدم خدمات FTP كاملة — وهذا أمر غير مستغرب من Panic، لأنهم يملكون تطبيق خاص لهذه المهمة (Transmit) ومن الرائع رؤية هذه الانسيابية في Coda. يقدّم التطبيق أيضاً محرر MySQL كامل ومرن، كما يدعم الإضافات (Plug-ins) التي تضيف خصائص جديدة، وميزات لا أستطيع سردها جميعها في هذا المقال — حمل النسخة التجريبية وقم بتجربها بنفسك؛ أعتقد أن على الجميع تعلم البرمجة أو لغات تصميم الويب (HTML و CSS)، وقد تكون تلقائية Coda في الكتابة ودعم العربية هو الدافع الأولي الذي تحتاجه.

نسخة الآيباد تبدو رائعة أيضاً: دعم تلوين الشفرات لمجموعة كبيرة من اللغات البرمجية، استخدام الآيباد كمنصة معاينة لـCoda 2، لوحة مفاتيح ذكية، دعم لخدمات FTP، واجهة استخدام جميلة وعملية، والكثير من الخصائص الأخرى.

Coda 2 للماك على Mac App Store
Diet Coda للآيباد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More