الأحد، 27 مايو، 2012

و الفائز بكأس منافسة "ساحة المعركة" في TechCrunch Disrupt New York هو..

disrupt d3 2952 1 thumb1 و الفائز بكأس منافسة "ساحة المعركة" في TechCrunch Disrupt New York هو..
على مدار اليومين الاول و الثاني لفعاليات مؤتمر تك كرنش دسربت، تنافست ٣٠ شركة ناشئة للحصول على كأس المنافسة الذى يمثل اعتراف لجنة حكام من اشهر المستثمرين و الافراد الاكثر تأثيراً في مجال ريادة الاعمال. و كذلك للحصول على الجائزة النقدية تبلغ 50 الف دولار امريكي.
قمنا بالتعريف بالشركات المتنافسة في ملخص اليومين، Tech Crunch Disrupt New York – ملخص اليوم الاول و ملخص اليوم الثاني لـ Tech Crunch Disrupt New York. تنافست كل ٤ او ٥ شركات في فئة معينة و قام الحكام المختارين لكل فئة بإختيار شركة او اكثر من كل فئة حتى تتأهل لنهائيات المسابقة. الشركات التى تأهلت للنهائيات هي:
Ark عن فئة التعليم و صناعة القرار
gTar من شركة Incident عن فئة التعليم و صناعة القرار
UberConference عن فئة المعالجة Processing
OpenGarden عن فئة المعالجة Processing
Sunglass عن فئة التعاون – Collaboration
Babelverse تأهلت من ممر الشركات الناشئة من خلال تصويت الحضور.
تكونت لجنة الحكام للنهائيات من كل من:

شي هون شين، الشريك لشركة رأس المال المخاطر Kleiner Perkins Caufield & Byers
كريس ديكسون، الشريك المؤسس لـ SiteAdvisor و Hunch و يعد من انجح رواد الاعمال النيويوركيين.
فريد ويلسون، المستثمر النيويوركي المعروف، مؤسس Union Square Ventures و عضو مجلس ادارة عدة شركات ناشئة. و عضو مجلس ادارة تويتر الاسبق.
ماريسا ماير، نائبة رئيس في جوجل و احد اشهر المدراء التنفيذيين المعروفين في جوجل، كما انها تستثمر بشكل شخصي في الشركات الناشئة.
مايكل ارينجتون، المؤسس للمدونة التقنية الاشهر تك كرنش، و الشريك المؤسس لشركة رأس المال المخاطر CrunchFund.
ريلوف بوثا، الشريك في شركة رأس المال المخاطر الاشهر على مستوى العالم Sequoia Capital، المدير المالي الاسبق لـPayPal و المستثمر الفرد في عدة شركات ناشئة.
في النهائيات، قام كل من الستة شركات ناشئة بالعودة الى المسرح مجدداً و تقديم عرض تقديمي حول منتجهم. الاسئلة من الحكام في هذه المرة تناولت كل شيء، بدءً من نوع المشكلة التى يقوم المنتج بحلها، نموذج الاعمال، استراتيجيات الاستحواذ على العملاء و حتى استراتيجية الخروج.
IMG 6557 300x200 و الفائز بكأس منافسة "ساحة المعركة" في TechCrunch Disrupt New York هو..
بدون تأخير اكثر من هذا، فإن الفائز بكأس منافسة “ساحة المعركة” في في TechCrunch Disrupt New York هو UberConference الشركة الناشئة التى قدمت اداة سهلة، بسيطة و مجانية لإجراء اجتماعات العمل الصوتية و المرئية بين اشخاص في اماكن مختلفة. تقوم الفكرة الرئيسية على واجهة الاستخدام التى يتمحور حولها الاتصال الذى تجريه مع زملاء العمل.
في المركز الثاني جاءت فكرة gTar، الجيتار الإلكتروني ذو الهاتف الآيفون المتضمن الذى يهدف الى تعليم الاشخاص الراغبين في العزف على الجيتار الالكتروني بأبسط الطرق من خلال تطبيق الايفون المدمج.
OpenGarden، الشركة الناشئة التى ترغب في جعل مشاركة الانترنت بين اجهزتك المختلفة، او بين الاشخاص المختلفين اسهل بشكل كبير، حصلت على جائزة اكثر الشركات الناشئة التى “تقود” الابداع.
في رأيي الشخصي و ما كنت اتوقعه، نعم UberConference اداة ممتازة لإجراء اجتماعات العمل، لكني لم اعاني كثيراً مع Google Talk كثيراً لهذا لم اشعر بأهمية المشكلة التى يحلونها و توقعت ان يكون هذا حال الجميع لذا لم اتوقع فوزهم.
كنت اتوقع ان تكون المنافسة بين Arc و gTar، و عندما قارنت بين الاثنين، شعرت ان Arc من نوعية الشركات الناشئة التى سينتهي بها الامر بأن يتم الاستحواذ عليها من قبل شركة اخرى كبيرة لضم فريق عملها الى الشركة الكبيرة. اما gTar، فهذه النوعية من الشركات الناشئة هي التى تتحول الى شركة كبيرة. و اذا كان الاختيار لي كنت لأختار gTar.
و لنختتم التغطية، فهذا ملخص سريع لأهم ما جاء في اليوم الاخير
في حكاية مؤسس: سايرس ماسومي، استعرض سايرس مؤسس ZocDoc طريق نجاح الشركة و العقبات التى واجهته كما اعطى بعض النصائح لرواد الاعمال، كان ابرزها: الحرص على وجود فريق لك في المدن التى تتوسع بها، هذا الامر سيساعدك كثيراً في تغطية السوق. توظيف الاشخاص المناسبين في الاماكن المناسبة، حافظوا على كيان الشركة الناشئة، و لا تكلفوا انفسكم مصاريف لا داعي لها.
الشركة لمن لا يعرفها هي تطبيق ويب يمكن المستخدمين من البحث عن الاطباء و حجز مواعيد لديهم من خلال الانترنت، الشركة حصلت على تمويل قدره ٩٥ مليون دولار مؤخراً.
جدير بالذكر، ان زوك دوك، شارك في احدى مسابقات تك كرنش السابقة و لم يفز كما انه حصل على نقد لاذع من الحكام و قتها و بالاخص من جاي كاوسكي.
- في اعلان خاص، قامت الولايات المتحدة متمثلة في المستشارين التقنيين للرئيس الامريكي بإعلان خطة طريق لإتاحة البيانات الحكومية للمطورين من خلال عدة مبادرات ليقوموا بتطوير تطبيقات تستخدم هذه البيانات. خطة الطريق مبنية على الافكار التالية:
حرية البيانات و المعلومات هي الاساس.
لا يجب ان تكون البيانات او المعلومات محدودة بجهاز معين، وقت ما او مكان ما.
كل المعلومات يجب ان يتوافر لها واجهة تطبيق برمجية حتى يتمكن المبرمجين من تطوير تطبيقات بإستخدامها.
جعل المعلومات الحكومية اجتماعية.
تغيير مفهوم المشاركة الاجتماعية.
كما تم الاعلان عن ٥ مشروعات كجزء من المبادرة و هي:
اطلاق بوابة بإسم MyGov عبارة عن موقع للخدمات الحكومية.
اطلاق حملة ٢٠٪، حملة تهدف الى التحول من الدفع النقدي الى الدفع بالهواتف المحمولة خارج حدود الولايات المتحدة.
اطلاق برنامج RFP-EZ، و الذى يتيح للشركات الناشئة التى لا تتنافس مع المشاريع الحكومية ان تحصل على المعلومات من هذه المشاريع.
اطلاق Blue Button للولايات المتحدة، و الذى سيمكن المطورين من بناء تطبيقات تسمح للمواطنين الامركيين بالوصول الى معلوماتهم الصحية.
حرية المعلومات، في قطاعات جديدة مثل الطاقة، التعليم، الامان و الغير ربحية.
- في جلسة ضمت كل من المستشارين التقنيين للرئيس الامريكي باراك اوباما تود بارك، المدير التنفيذي التقني للولايات المتحدة، و ستيفن فان روكل مدير التنفيذي للمعلومات للولايات المتحدة، اكد الاثنين ان الرئيس اوباما مهتم بالتكنولوجيا التى تخدم المواطن في النهاية.  حيث قال بارك: “هو يركز على كيف يمكن للتقنية ان تساعدك في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة لعائلتك، اختيار الجامعة التى تناسب ابنائك، تساعدك في الحفاظ على امن اطفالك و القيام بافضل القرارات للتوفير في فاتورة الكهرباء.”
اما عن رد فعل اوباما بعد اقتراح المبادرة الجديدة يقول فان روكل: “لقد احبها، اول ما قاله لنا، قوموا بالتنفيذ فوراً.”
- في حوار لديفيد لاوي، نائب الرئيس لتطوير الشركات في جوجل، قال ان جوجل قامت بما يقارب من ١٢٠ استحواذ في منذ عام ٢٠٠٣ و ان حوالي ثلثي هذه الاستحواذات كانت استحواذات ناجحة، اما الباقي فكان فاشلاً و احياناً فشل ذريع.
- اقيم مزاد خيري لمنتجات “للمهوسين” بالتقنية، حتى المزاد تم اقامته من خلال منصة المزادات uBid.
- حصلت الشركات التى فازت في منافسات تك كرنش السابقة على ربع ساعة على المسرح للإعلان عن خصائص جديدة لمنتجاتها، ابرز الاعلانات جاءت من Qwiki الشركة الناشئة التى تنتج فيديوهات او تقارير مرئية عن اي موضوع ترغب به بالاعتماد على جلب المعلومات من ويكيبيديا و مصادر اخرى.
الاعلان الذى قامت به هو قيامها بتطوير منصة عمل لمؤسسة ABC الاخبارية حتى يمكنها تطوير تقارير صحفية مرئية بالاعتماد على منتج Qwiki.
اتمنى ان اكون وفقت في تغطية المؤتمر، انتظروا تدوينة اخيرة تمثل المؤتمر في صور.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More