السبت، 30 يونيو، 2012

كيف تقوم بإنشاء مدونة مربحة

Money blogs كيف تقوم بإنشاء مدونة مربحة
عندما أنشأت مدونتي الأولى، كنت قادراً على ربح أكثر من 500$ من الشهر الأول لأنني كنت أقدم قيمة للزائر. كان الأمر سهلاً للغاية، لقد وجدت مشكلة على الإنترنت، ثم قدمت الحل في مدونتي، ومن ثم قمت بتحويل هذا الكم من الزوار إلى أرباح عن طريق عروض التسويق بالعمولة (الأفليت) affiliate التي أقدمها.

أساسيات المدونة

1. ما هي الشريحة التي تعمل بها؟ إلى أين تتجه عاطفتك؟
معظم المدونين سوف يخبرونك عن التدوين بأن تدون عما لك فيه عاطفة وحماس .. أليس كذلك؟ هذا خطأ .. يجب أن تدون عما لك فيه عاطفة وحماس، ويكون مربح في نفس الوقت، وتمتلك فيه اهتمام كبير. شخصياً، إذا كان الأمر مقتصر على ما أحب وأرغب في الحديث عنه، فسيكون تدويني كله عن أشياء مثيرة للسخرية .. بدلاً من ذلك أتحدثت عن تصميم المواقع لأن الحديث عن هذا الأمر أنا أستمتع به، وفي نفس الوقت أعرف أنني من الممكن أن أربح الكثير من المال منه. لإعطائك فكرة جيدة عن ماهية الشرائح التي تجلب المال، قم بالذهاب إلى كلك بانك ClickBank واضغط على Marketplace وفي أي تصنيف، ستجد العديد من الشرائح التي يبيع الناس فيها العديد من الأشياء، على سبيل المثال، الألعاب، الصحة، اللياقة البدنية، التصميم، التسويق .. الخ.
2. اختيار الدومين المناسب .. إلى أي مدى هام هذا الأمر؟
ليس هناك قواعد صارمة أو محددة لاختيار الدومين الخاص بك .. الطريقة التقليدية هي وضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في الدومين الذي تختاره .. على سبيل المثال، إذا كنت ستختار دومين يتحدث عن “الحيوانات الأليفة” وتربيتها، فربما تختار الدومين الذي حتما سيحتوي على بعض كلمات مثل “الحيوانات الأليفة”، “كلب” أو “قطة”.
أياً كان، ضع في ذهنك أن معظم أسماء الدومينات الجيدة قد تم أخذها منذ زمن، لذلك حينما تختار اسم دومين جديد أنصح بأن يحتوي اسم الدومين على دمج ما بين كلمتين مفتاحيتين. حينما أقوم بالبحث عن دومين جديد، أقوم باستخدام أداة عظيمة (مجانية) تُدعي Instant Domain Search والتي تعتبر أفضل طريقة تخبرك عن إمكانية/فرصة إتاحة الدومين مع كل حرف تكتبه، وتخبرك إذا كان الدومين متاح، قابل للحجز، في أكثر المواقع شهرة على الإنترنت، وقيمة حجز هذا الدومين على كل موقع كذلك. حالياً أقوم بحجز كل دوميناتي من على موقع GoDaddy.com وهو الخدمة الأكثر شعبية في حجز الدومينات الآن، بين معظم مالكي المواقع على الإنترنت.
3. نشر موقعك على الإنترنت (الاستضافة)
بمجرد حجزك لدومين نيم فأنت تستطيع أن تدعوه الآن ملكك، والخطوة التالية لك هي في هذا الأمر هو أن تشتري خطة استضافة من مقدم خدمة موثوق به. لقد دخلنا في شراكة مع واحد من أفضل مقدمي خدمة الاستضافة على مستوى العالم، وأحسنهم سمعة في هذه الصناعة.. شركة بلو هوست والتي تعطيك خطة الاستضافة الأفضل والأنسب لك، مع دعم فني متميز، في ظل السعر الأكثر قابلية على الإطلاق مقابل خدمة بهذه المستوى.
4. تغيير الـ DNS (نطاق مزود الخدمة/الخادم)
ما يأتي في الخطوة التالية، هو جعل الدومين الخاص بك يشير على الاستضافة في BlueHost وهي عملية في مجملها عملية سهلة نسبياً و لكن قد تأخذ بضع ساعات لتفعيلها.
بالطبع لا تحتاج للقيام بهذه الخطوة لو حجزت الدومين و الإستضافة من نفس الشركة.
5. تنصيب المدونة سهل مثل العد 1 – 2 – 3 …
تنصيب مدونة وردبريس WordPress ليس صعباً كما يحاول البعض إيهامك بهذا بطريقة أو بأخرى. هناك سكربت بسيط أنيق يُدعي Fantastico يجعل تنصيب مدونة أمر سهل.. و لست مطالباً فعلياً بمعلومات تقنية عالية. المهم أن تقوم بتنصيب قاعدة البيانات بالشكل الصحيح و أن تستخدم تقنية UTF-8 لتضمن تناسبها مع اللغة العربية.
6. أخبر العالم من أنت مع صفحة (عني/من أنا)
إخفاء الهوية هو الامتياز والجزء الطريف في عالم التدوين والكتابة على الإنترنت بصفة عامة، ولكن قرائك لهم الحق في معرفة من يتحدث إليهم، وإلى من سيتحدثون حينما يرغبون في التحدث. في عالم مثل هذا غير شخصي كعالم التدوين، فإن عمل مقدمة بسيطة تعبر عنك، وتجعل العلاقة معك أكثر خصوصية، وتنمّي مصداقيتك كمدون، هو أمر لابد منه. ما تريد كشفه، هو حقاً يخضع لرغباتك ولكن لا تخفي نفسك تماماً خلف قناع مدونتك.

تهيئة المدونة

1. اختيارك لقالب الوردبريس المناسب يصنع فارقاً
أنا مؤمن بأن “الإنطباع الأول يدوم”. إن لم تكن قادراً على إقناع زوارك بأن يظلوا مرتبطين بالموقع في أول دقيقة لهم في الدخول إليه أو ما شابه، فمن المحتمل أنك لن تراهم ثانية.
بالطبع، هkاك العديد من المصممين والشركات العربية  التي نقوم بتصميم المواقع و المدونات بإستخدام أدوات إدارة المحتوى المختلفة، و ببيع قوالب عربية جاهزة لمن له معرفة تقنية ويمكنه إستخدامها ونقدم أيضاُ خدمات التركيب و التنصيب و الدعم الفني، و من ضمنها شركة تسويق أون لاين.
ما هي الإضافات الـ 10 التي لا غنى عنها لمدونة الوردبريس الخاصة بك؟
ما هي الإضافة Plug-in؟ في عُرف الشخص العادي، فإنها عبارة عن كود خارجي تقوم بإضافته ليؤدي وظيفة محددة لمدونة الوردبريس الخاصة بك، وتوسيع نطاق الأداء الخاص بها .. عملياً مع هذه الإضافات Plug-ins تستطيع القيام بأي شيء تقريباً .. أي شيء تستطيع تخيله لمدونتك.
وعلى الرغم من أن وردبريس يعمل كما هو، إلا أن هذه الإضافات Plug-ins تساعد كثيراً على تهيئة مدونتك، وهذا في حد ذاته سبب كاف .. فالوردبريس أصبحت الآن المنصة المفضلة للتدوين لدى معظم المدونين على مستوى العالم، ولك أن تتخيل هذا كسبب كاف لك كي يعمل على تطوير آلاف بل مئات الآلاف من الـ Plug-ins كل عام من أجلك أنت ومن أجل كل مستخدمي وردبريس حول العالم.
ونظراً لكثرة هذه الإضافات، فإنه من الأهمية بمكان أيضاً أن تتوخّى الحذر فيما تختار من إضافات حينما تعمل، فمن الأفضل لك أن تختار أفضل الإضافات التي تقدم لك أفضل الخدمات على الإطلاق، طبقاً لاحتياجاتك التدوينية. لقد تحدث الكثير من الأخوة أهم الإضافات التي عليك إستخدامها لذا أنصحك بالبحث عنها في غوغل.
3. أدوات غوغل هي أفضل أصدقاء للتدوين
لن استطيع – مهما تحدثت – أن أنصف وأؤكد على أهمية الأدوات التي لا غنى عنها والتي يوفرها غوغل مع موقع مثل Google Webmaster Tools وموقع تحليلات الزوار Google Analytics لمتابعة أداء مدونتك. بينما الوظائف الأساسية لتلك الأدوات هي تحسين موقعك في نتائج الظهور في محركات البحث، فكل منها له استخدامه المحدد، والذي لا تستطيع أداء عملك بدونها .. هذا بالطبع إن لم تكن تكره غوغل!
4. تجهيز الـ RSS واشتراكات الميل
أياً كان ما تدون من أجله، فإن هدفك المطلق من أي شيء تفعله لجلب الزوار إلى موقعك، هو تحويل أولئك الزوار إلى مشتركين (يقرأون ويتابعون) مدونتك.
النهج الأكثر شيوعاً لتيسير هذه العملية هو تسجيل مدونتك في خدمة جوجل – أيضاً – Feedburner والتي هي عبارة عن تطبيق مصمم ليدير بسهولة عملية الإشتراك في التغذية الخاصة بمدونتك RSS وتبسيط عملية الاشتراك فقط بــ”ضغطة واحدة سهلة” .. كل هذا بصورة أوتوماتيكية تماماً.
لا شيء يمكن أن يكون أسهل من هذا .. ومع ذلك، فمن خبرتي الشخصية بعالم التدوين، يجب عليك أيضاً أن تضع في الاعتبار أولئك الزوار غير التقنيين الذين يعلمون القليل عن RSS. ومن هذا المنطلق، فإن وضع بديل كنموذج الاشتراك عن طريق الإيميل ربما يكون اختيار جيد. معظم المسوقين الإلكترونيين يستخدمون خدمة تُدعي Aweber لذلك فهم لديهم التحكم الكامل بكل قائمتهم البريدية.
5. تحقق من التوافقية الخاصة بالمتصفح
مالم توجد لنفسك القالب الاستثنائي المتميز من مطور قوالب متميز ذو سمعة، يصمم لك قالب يسمح لك بوضع رابط الأفالييت الخاص بك، فإن بعض القوالب المجانية المعروضة على الإنترنت ربما لا تكون على توافقية مع المتصفح الأكثرة شهرة على الإنترنت .. إنترنت إكسبلورر بالتحديد. في الحقيقة، كان قديماً (حسب إحصائيات 2008) فإن أكثر من 50% من المستخدمين يستخدمون إنترنت إكسبلورر كمتصفح رئيسي لهم على الإنترنت، ولكن الآمر تغير الآن (2012)، ولكن حتى حينما تكون نسبة استخدام مستخدمي الإنترنت لإنترنت إكسبلورر أقل من 20% فمازال الأمر يحتاج إلى التحقق من مدى التوافقية لهذه النسبة بالتحديد.
أداة أنيقة على الإنترنت اسمها IE NetRenderer تسمح لك بالكشف عن مدى توافقية موقعك في الظهور مع إصدارات إنترنت إكسبلورر كلها (8، 7، 6 أو حتى 5,5) .. وهي مجانية بالمناسبة.

تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO

1. تسجيله في غوغل
على الرغم من ما يعتقده الآخرون من أنه لم يعد هذا الأمر هاماً بالدرجة، فإنني شخصياً أعتبر أن تسجيل مدونتك في فهرسة غوغل مازال أمراً مثمراً لك يستحق مجهوده. غوغل تقوم بفهرسة وأرشفة وتحديث مليارات الصفحات كل يوم، وحينما تطرق طرقة بسيطة على هذا الباب لن يضر ذلك مدونتك بأي ضرر، أليس كذلك؟
بعد كل شيء، ماذا لديك لتخسره لتقوم بتسجيل موقعك في غوغل أكثر من الدقيقة التي يستغرقها وقت التسجيل؟ من هذا الرابط يمكنك فعل هذا الأمر الآن.
2. لا تتجاهل هيكلة الرابط الثابت لمواضيع مدونتك Permalink
في أكثر الأحيان، فإن هذه النقطة من أكثر النقاط إغفالاً بعد إعداد المدونة .. إذا لم يكن في رابط تدوينتك إشارة مرجعية لمحتواها، فإنني استطيع القول بكل وضوح، أن تجاهل هذا الأمر سيكون له تأثير ضار على مدى ظهورك في نتائج البحث.
3. اكتب للاثنين: قرائك ومحركات البحث
أنا هنا أحاول لفت انتباهك إلى طريقة اختيارك لعنوان تدوينتك .. اختيار حريص للكلمات المفتاحية المناسبة، يعتبر جزء لا يتجزأ من جهود الـ SEO تهيئة مدونتك لمحركات البحث. الحديث عن ما يهم قرائك لا يقل أهمية كذلك عن ما تكتبه ليظهر في محركات البحث بنتائج متقدمة.
بصورة أساسية، فإن عنوان تدوينتك هو ما سوف يراه قراء مدونتك، بينما عنوان المدونة هو ما تراه عناكب البحث في عملية البحث.
4. قم بإنشاء ملف robot.txt – ما هو ملف robot.txt؟
الغرض الأساسي من إنشاء ملف robot.txt لكي تنمي فهرسة موقعك عن طريق إخبار عناكب محركات البحث لكي يقوموا بأرشفة محتوى صفحاتك ويتجاهلوا الصفحات الأخرى. (على سبيل المثال، الأرشفة الشهرية، تصنيف المجلدات، أو ملفات مدير الموقع) وتلك التي لا تريد من محركات البحث أن تراها خشية أن يحدث تكرار في بحث الأرشفة مما يسبب مشاكل في النتائج.
في عُرف الرجل العادي، فإن هذا معناه أنك لا يجب أن يكون لديك صفحتان أو أكثر بنفس المحتوى كلمة كلمة. جوجل ستقوم بتجاهل التكرار في المحتوى، ولن تقوم بأرشفته في فهارسها. إذا كانت مدونتك جديدة، فإن آخر شيء تريده هو أن تصبح في القائمة البيضاء لدى جوجل، إذا جاز التعبير.
5. قم بإنشاء خريطة موقع – ما هي خريطة الموقع؟
بينما ملف Robot.txt ترشد محركات البحث ما هي الأجزاء التي في موقعك المستبعدة من الأرشفة، فإن خريطة الموقع Sitemap تخبر محركات البحث إلى أين أنت تود هي أن تذهب من خلالها إلى موقعك. من منظور محرك البحث، فإن خريطة الموقع مفيدة لسرعة أفضل في الأرشفة بينما خريطة الموقع الـ HTML العادية مع الإضافات المقدمة، يساهم في تسهيل تصفح المستخدمين للموقع.
1- بالنسبة لمحركات البحث، فإذا كنت على وردبريس، فإن تنصيب Google (XML) Sitemaps Generator والذي ينشيء خريطة للموقع مقبولة من قبل معظم محركات البحث، سيكون أفضل بالنسبة لك.
2- بالنسبة للزوار فإن أداة Clean Archives Reloaded تقوم بعمل قائمة بالتدوينات التي كتبتها، تم تصنيفها بالشهور، ليسهل عملية التصفح.
6. قم بتحديث قائمة “Ping
ما هو الـ “Ping”؟ الـ Pinging هو عبارة عن نظام تنبيه ذاتي، يقوم بإعلام محركات البحث أو أدلة البحث كل وقت تقوم فيه بإطلاق تدوينة جديدة في مدونتك، ليجعل محركات البحث تزور موقعك في كثير من الأحيان، وبالتالي ترتفع جودة الأرشفة وتنميتها.
بأسفل قائمة بخدمات الـ Ping  التي استخدمها:
http://rpc.pingomatic.com/
http://pingoat.com/goat/RPC2/
http://pingqueue.com/rpc/
http://ping.feedburner.com
http://www.bloglines.com/ping
http://blogsearch.google.com/ping/RPC2
http://rpc.technorati.com/rpc/ping
http://api.my.yahoo.com/RPC2
http://api.my.yahoo.com/rss/ping

ترويج المدونة

1. التعليق في المدونات
أنا مؤيد كبير للتعليق في المدونات .. كل ما عليك فعله في هذا الشأن هو أن تجد المدونة التي ترتبط بشكل أو بآخر بموضوع مدونتك أو الشريحة التي تعمل بها، حيث يمكنك إضافة رأيك البناء إلى الموضوع الذي تجري مناقشته عن طريق التعليق.
لم تزل هذه الطريقة بعد أكثر الطرق قوة وأقلها تكلفة لخلق وعي كاف، وخاصة حينما تكون حديث العهد بهذا المجتمع. لا توجد وسيلة فعالة لترويج مدونة مثل التعليق، لا شك في ذلك.
2. التسويق بالمقالات
هذه هي الوسيلة التي وجدت بها الكثير من النجاح الرائع .. ليس فقط لأنها استراتيجية فعالة لبناء الروابط العكسية ولكن أيضاً لأن جوجل تحب الكثير من الروابط تشير إلى موقعك. مقال واحد من مقالاتك سوف يتم إصداره في 100 – إن لم يكن 1000 – من المواقع الأخرى بدون أدنى مجهود منك، وكل هذا متوقف على جودة المقال الذي تكتبه .. إذا كانت الكتابة هي أحد أصولك القوية، فلن تجد شيئاً أفضل من التسويق بالمقالات، إذا سألتني عن أفضل الطرق للتسويق.
3. المدوّن الضيف
المدون الضيف ليست ظاهرة مستحدثة على عالم التدوين .. إنه تدريب رائع للمدونين لكتابة مقالاتهم لتُنشر في مدونات المدونين الآخرين. إذا استطعت أدائها بشكل جيد مع ضيف رائع ذو سمعة، فلن تجد فقط زيادة في زوار موقعك، ولكن أيضاً ستربح العديد من المشتركين لموقعك.
مع المدون الضيف، لن تستقبل المدونة المضيفة محتوى جديد فحسب، من وجهات نظر مختلفة، ولكن أيضاً المدون الضيف سيربح أيضاً رابط يشير إلى موقعه، مع كل المميزات الأخرى الهامة وراء هذا الأمر.
4. استخدم المواقع الاجتماعية
حسناً .. أنا لست مغرماً بالمواقع الاجتماعية ولكن الضجيج الذي أحدثه تويتر مؤخراً في ترويج المنتجات والخدمات الخاصة بالمواقع المختلفة، يستحق درجة معينة من الاعتراف بأهمية هذه المواقع، وأعتقد أنه من العدل أن أقوم ببذل بعض الجهود لترويج أهمية استخدام هذه المواقع إلى حد ما.
إن لم تكن قد دخلت في هذه المعمعة بعد، لن تعرف أبداً مقدار ما فقدته. يالعقلك .. من الممكن أن يتحول الأمر إلى إدمان بالنسبة لك. استخدامها يجب ألا يكون على حساب الاستراتيجيات الترويجية الأخرى مثل تويتر وستامبل أبون StumbleUpon.
5- التسويق في المنتديات
تسويق موقعك في المنتديات يستحق الذكر كذلك .. على الرغم من أنها قد تأخذ قدراً كبيراً من وقتك في الانضمام والمشاركة في مناقشات المنتديات، فهي تظل على الرغم من ذلك أحد الطرق الترويجية التي تستخدم على نطاق واسع من قبل معظم المدونين الجدد.
إحدى الطرق الشائعة في هذا الأمر هي إدراج روابط موقعك في التعليق، لذلك متى قمت بعمل أي موضوع جديد، أو حتى قمت بالرد على أي موضوع قائم، فسيكون هناك احتمالية لعدد لا بأس به من زيارات مرتادي هذه المنتديات. نجاح التسويق عن طريق المنتديات تتفاوت درجاته، ويعتمد بصورة أساسية على طبيعة الشريحة التي تعمل بها، وكيف يخطب توقيعك أبصار المشاهدين.

ابدأ جنيّ الأموال من مدونتك

1. غوغل أدسنس
جوجل أدسنس هو الخبز والزبد لمعظم المدونين .. إنه برنامج إعلاني يعمل بطريقة (وصّل وشغّل) الخاصة بإضافات الكمبيوتر التي لا تحتاج إلى تعريف، حيث يمكنك بكل بساطة الاشتراك فيه وتفعيله على مدونتك بدون جهد يُذكر. لذلك فهو الاختيار المفضّل لجلب الأموال من المدونة، ولكن من فضلك ضع في الاعتبار أنه بدون عدد كبير من الزوار – والذي عادة ما يكون في حال المدونات حديثة الإنشاء – فإن أرباحك من جوجل أدسنس ربما تكون في الحد الأدنى.
أرباح غوغل أدسنس تعتمد إلى حد كبير على كم الزيارات الذي تستطيع دفعه إلى موقعك، وأيضاً إلى طبيعة أولئك الزوار، ومدى ارتباطهم بمحتوى وموضوع موقعك والشريحة التي تعمل بها.
2. البيع بالعمولة
ما قد قيل بأعلى، يعتبر ثاني أفضل اختيار لكي تتعلم وتكتشف فن التسويق بالعمولة. بشكل مبسط، فإن التسويق بالعمولة هو ترويج منتجات شخص آخر، ستتحصل منه على عمولة مقابل كل عملية بيع تتسبب أنت فيها. طبقاً للمنتجات التي تقوم بالإحالة إليها، فإن العمولة التي تتحصل عليها من الممكن أن تصل إلى مئات قليلة من الدولارات.
إذا كنت تبحث عن منتجات وكتب إلكترونية لتبيعها وتتحصل على عمولة جراء هذه العملية، فأرشح لك بشدة لهذا الأمر موقع مثل كلك بانك ClickBank وبرنامج المشاركة الخاص بموقع أمازون Amazon.
3. إبداء الرأي في المنتجات ذات الصلة أو عمل Review
لكي أتطرق إلى هذا الأمر الذي سبق وأشرت إليه، إذا كانت الكتابة تجري في عروقك بجانب الدماء، وكتابة نصوص الإعلانات المثيرة نقطة قوة لديك، فيمكنك أن تقوم بعمل رد/إبداء الرأي في منتج أو خدمة شخص آخر Review، من الممكن أن يكون مصدر مربح من الدخل. كل ما عليك فعله هو كتابة تبدي رأيك في المنتج بنزاهة وأمانة، وتقدم نوعاً من النقد البنّاء وسوف تحصل على مقابل مادي لأجل هذا العمل.
4. الخدمات المؤجرة
الآن يوجد منكم من لديه من المهارات التي من الممكن أن تكون تصميم مواقع، برمجة مواقع، أو حتى كتابة رأي عن منتج ما كوسيلة تسويقية .. أعتقد أن مدونتك وسيلة جيدة أرشحها لعمل عرض جيد لملفك المهني على الإنترنت. لقد رأيت كيف أن الآخرون شديدو النجاح في استخدام مدوناتهم لبيع خدماتهم وربح دخل جيد من هذا الأمر. وإذا أردت مثالاً بارزاً في هذا الأمر فعليك بمدونة شبايك أو رشيد.
5. الإعلانات الخاصة
أخيراً وليس آخراً, فبرغم أنها وسيلة لا أتحمس لها على الإطلاق حينما تكون مدونتك جديدة، ولكن من الممكن أن تربح بعض المال من بيع المساحات الإعلانية في مدونتك، حيث يرغب بعض المعلنين في تأجير مساحة إعلانية لديك مقابل مبلغ معين.
ولكن المعلنين مستثمرين أذكياء، فلن يكون لديهم استعداد لإنفاق القليل من المال في مدونة يأتيها عدد قليل من الزوار، وإنما يفعلون ذلك حينما يتوافد على المدونة أعداد مناسبة، وتحصل المدونة على رانك معين في جوجل. هناك العديد من المقاييس المختلفة التي تهم المعلنين ويسألون عنها، ومن بينها عدد مشتركي مدونتك، البيج رانك الخاص بها، إحصائيات الزوار، وهذا بالطبع على سبيل المثال لا الحصر.
إن لم يكن لديك أي من الامتيازات السابقة بعد، فإن هذه الوسيلة من الربح، ليست من الوسائل المقترحة لك في البداية. بدلاً من ذلك، أمعن التركيز في جلب المزيد من الزوار، ونشر مدونتك في الشبكات الاجتماعية، وحينها ستأتي الفرص الإعلانية لك بصورة طبيعية، وكنتيجة تلقائية لمدونتك.
أما إذا كان لديك عدد كبير من الزوار، فيجب عليك قطعاً حينها أن تقوم بالحصول على الإضافة المتميزة OIOpublisher Plugin والتي تسمح لك سريعاً وبسهولة شديدة عرض مساحات إعلانية في مدونتك للبيع، ليستغلها معلنين آخرون.

في الختام

إنشاء المدونة هو الجزء السهل من الأمر، ما يأتي بعد ذلك هو لعبة مختلفة تماماً عما بدأت به .. إنها تأخذ منك الكثير من الالتزام، الصبر، بعض الدراية التقنية، والأهم من ذلك كله، الصبر على مراقبة أدائك يعلو ويهبط في التدوين.
دليل (كيف تفعلها) السالف ذكره هاهنا، لا يمكن أن نعتبره دليل نهائي لكيفية الربح من الإنترنت من البداية للنهاية، ولكن الوعي بكيفية فعل هذا الأمر من الشروط الأساسية لبناء مدونة ناجحة، وتجعلك خطوة أقرب إلى تحقيق حلمك بربح المال على الإنترنت من مدونتك.
إلى النجاح دوماً،،،

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More